عاجل

الحكومة تطلق الرصاصة الاخيرة على مجالس المحافظات

صوت الحق -

خاص – اعرب اعضاء في مجلس محافظة العاصمة عن اسفهم الشديد بعدم دعوة اعضاء اللجان القانونية في مجلس العاصمة، ومجالس محافظات المملكة، لورشة “سبل تطوير اللامركزية في الاردن”، التي عقدت بحضور وزير الإدارة المحلية المهندس وليد المصري، ورئيس اللجنة الإدارية في مجلس النواب النائب علي الحجاحجة وأعضاء اللجنة الإدارية ورؤساء البلديات في المملكة.

واكد الاعضاء، كان يجب على الادارة المحلية المعنية، دعوة اعضاء مجلس محافظات المملكة (اللجان القانونية) لشرح كافة المشاكل والصعوبات التي واجهت مجالس المحافظات في السابق.

واوضح اعضاء مجلس محافظة العاصمة ان الدراسة لا ترتقي الى خدمة الوطن المواطن، واكد انه وبالتعديل اصبحنا امام “مركزية بإمتياز”، وتبين الدراسة ان مجلس المحافظة سيصبح دوره استشاري فقط، الذي لا يملك اي صلاحيات ولا سلطة ولا استقلال مالي ولا اداري.

وقال عضو مجلس محافظة العاصمة المحامي عاكف الحنيطي لـ”صوت الحق”، ان التعديل على قانون اللامركزية لا يرتقي الى طموح المواطن ولا لإشراك المواطن في صنع القرار، كما اراده جلالة الملك عبدالله الثاني، حفظه الله.

ونوه المحامي عاكف الحنيطي ان عمل الساحات يختلف عن عمل القاعات، فشتان ما بين الاثنين، فأعضاء المجالس كانوا في الميادين مشاركين ومراقبين للمشاريع ومتابعين للمجلس التنفيذي، فلا نريد ان نقع في اللغط، ولا نريد ان نقع في بيروقراطية عمياء.

وصرح المحامي مهند نعيمات عضو مجلس محافظة العاصمة ان الحكومة ستطلق الرصاصة الاخيرة على المجالس المحافظات، موضحا ان وزير الادارة المحلية المهندس وليد المصري، معني بالبلديات لا بمجالس المحافظات.

واشار ان دعوة مجالس البلديات، واستثناء مجالس المحافظات الذي عمل وشارك وراقب المشاريع في الميدان، رصاصة اطلقها الوزير المصري على الديمقراطية لمجالس المحافظات.

واكد ان دراسة تطوير اللامركزية التي اعلنتها راصد، خاطئة لا تلبي الرؤية الملكية.

وقال المحامي اشرف المناصير عضو مجلس محافظة العاصمة، اصبحت الحكومة تدور في فلكها، من ناحية تعديل القانون واقراره.

واوضح المحامي المناصير، ان الوزير وليد المصري اتخذ قرارا فرديا، لإعدام مجلس المحافظات الذي جاء بإرادة ملكية سامية، في المستقبل.

وتساءل المناصير ما سبب استبعاد مجالس المحافظات، للورشة التي عقدت بحضور وزير الادارة المحلية المهندس وليد المصري، ورؤساء البلديات في المملكة؟

والجدير بالذكر ان “راصد” اطلق امس في مجلس النواب دراسة “سبل تطوير اللامركزية في الاردن”.

التعليقات متوقفة حالياً من ادارة التحرير

الموقع مرخص بموجب أحكام المطبوعات و النشر و يمنع الاقتباس أو إعادة النشر بدون ذكر المصدر ( صوت الحق ) تحت طائلة المسؤولية القانونية