عاجل

اتفاقية تعاون بين الاردن وفلسطين في المجال الاقتصاد الرقمي

صوت الحق -

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية ونظيرتها الأردنية وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة توقعان اتفاقية تعاون في مجال الاقتصاد الرقمي والبريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلوم

وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة بمعالي الوزير د. اسحق سدر ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بالمملكة الأردنية الهاشمية ممثلة بمعالي الوزير المهندس مثنى الغرايبة، اليوم الأحد، اتفاقية تعاون في مجال الاقتصاد الرقمي وتبادل المعارف والمعلومات والخبرات والمهارات التطبيقية لمدة عامين في مجال البريد وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتشارك لتنظيم مشاريع تطويرية لخدمة هذا القطاع.

وتنُص الاتفاقية على إثراء الأطر القانونية للعلاقات الثنائية بين البلدين وإرساء آليات كفيلة بتنفيذ مجالات التعاون وتنسيق المواقف في المحافل الدولية والإقليمية. بالإضافة إلى تبادل المعلومات والتجارب والخبراء حول الأنشطة والمشاريع لقطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من خلال تشجيع المنافسة والإجراءات التنظيمية الخاصة بتنظيم تقديم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير البنى التحتية لشبكات الاتصالات وتبادل الاستشارات المتعلقة بحماية مصالح المستهلكين. والتعاون في قطاع البريد من خلال إنجاز مشاريع مشتركة بين البلدين، في مجال تحسين نوعية الخدمات البريدية والمالية والإلكترونية والتطبيقات المعلوماتية البريدية ونظم المعلومات البريدية وصناعة الطوابع البريدية والمنتجات المتصلة بها. والتعاون في مجال التدريب والبحوث والدراسات والريادة والعمل على الاستفادة من الهياكل والخبرات في كلا البلدين في مجالات البحوث والدراسات الهندسية وتنمية القدرات البشرية. وفتح آفاق تبادل الخبرات للاطلاع على تجارب كلا البلدين في مجال تلقي شكاوى المواطنين ومتلقي الخدمة في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.

وأعرّب د. سدر عن سعادته بالشراكة المتينة التي تتمتع بها الوزارة مع نظيرتها الأردنية، مثمنًا على التعاون الأردني المشترك فيما يخص رفد وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات الفلسطينية بالخبرات وغيرها من الأمور اللوجستية التي من شأنها أن ترفع سوية الخدمات المتعلقة بالجمارك والبريد وغيرها من اختصاصات الوزارة.
كما أكد د. سدر على أن مذكرة التفاهم هذه تأتي في سياق التحرك الفلسطيني الساعي للانفكاك الاقتصادي عن دولة الاحتلال الإسرائيلي في ظل الممارسات الاحتلالية التي كدست أطنانًا من الطرود البريدية في الجمارك قبل وصولها إلى الأراضي الفلسطينية.

بدوره رحب معالي وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى غرايبة بالوفد الفلسطيني مشيرًا إلى أن الوزارة على أتم الاستعداد لتقديم خبراتها للجانب الفلسطيني فيم يخص مجال الشحن البريدي والاتصالات والاقتصاد الرقمي.

يذكر بأن الاجتماع صادف اليوم الوطني للوفاء للمتقاعدين العسكرين وهو اليوم الذي وصفه معالي الوزير الغرايبة باليوم الغالي والقريب على قلب الأردنيين، لأنه يحمل أيضًا ذكرى الشهداء على أرض فلسطين الحبيبة.

التعليقات متوقفة حالياً من ادارة التحرير

الموقع مرخص بموجب أحكام المطبوعات و النشر و يمنع الاقتباس أو إعادة النشر بدون ذكر المصدر ( صوت الحق ) تحت طائلة المسؤولية القانونية