عاجل

طقس رمضان … فرصة للأمطار وتقلبات على الحرارة

صوت الحق -

نشر موقع طقس العرب تنبؤاته الجوية الخاصة لشهر رمضان 2020/ 1441 هـ في الأردن.
** الوضع العام خلال شهر رمضان 2020

تركز فرص الأمطار في النصف الأول من شهر رمضان، بمشيئة الله.

تقلبات كبيرة في درجات الحرارة في النصف الأول من الشهر، ولا بد من الانتباه من الفارق الحراري الكبير/الواضح بين الدفء والبرودة في فترات زمنية قصيرة مما قد يرفع من فرص الإصابة بالصداع وأمراض البرد والرشح.

بالرغم من التقلب الكبير في درجات الحرارة خلال النصف الأول من الشهر، الا انه سينتهي بدرجات حرارة أقل من معدلاتها (أكثر برودة من المعتاد) في العديد من المناطق.

أجواء مغبرة في أكثر من مناسبة بسبب الأحوال الجوية الخماسينية؛ مما يُؤثر سلبا على مرضى الجهاز التنفسي والربو والحساسية من العيون.

طقس أكثر دفئا من المعتاد في النصف الثاني من الشهر الفضيل.

مع نهاية شهر رمضان 2020، ستحقق بعض المناطق الوسطى من المملكة معدلاتها من الامطار مع فرصة لتجاوز ذلك في الشمال.

** حالة الطقس المفصلة لكل أسبوع

الأسبوع الأول (1-7 رمضان الموافق 24-30 نيسان/أبريل 2020)

الامطار

شمال ووسط المملكة: أعلى من المعدل وفرصة لتشكل التجمعات المائية او السيول بشكل محدود.

باقي المناطق: حول المعدل (امطار متفرقة)

الحرارة

أقل من المعدل في مختلف المناطق (طقس أكثر برودة من المعتاد).

وصف الأسبوع

يندفع منخفض خماسيني نحو المملكة مطلع رمضان2020، يجلب الطقس المغبر مع تكاثر للسحب الممطرة بشكل متفرق على مناطق مختلفة، تُتبع يوم السبت بانخفاض واضح في درجات الحرارة وعودة الأجواء الباردة نسبياً مع هبوب تيارات غربية رطبة مع هطول للأمطار بين الحين والأخر خاصة في شمال ووسط المملكة.

ويتوقع اقتراب منخفض خماسيني جديد من المملكة خلال منتصف الأسبوع، بحيث يجلب أجواء أكثر دفئا وجفافا من المعتاد مع تزايد نسب الغبار في الأجواء بفعل هبوب رياح جنوبية غربية عبر مصر، فيما يعقب تلك مع نهاية الاسبوع انخفاضا واضحا في درجات الحرارة مع احتمال هطول بعض الامطار لاسيما في شمال المملكة.

** الأسبوع الثاني (8-14 رمضان الموافق 1-7 أيار/مايو 2020)

الامطار

شمال المملكة: أعلى من المعدل وفرصة متوسطة لتشكل التجمعات المائية.

باقي المناطق: حول المعدل (امطار متفرقة).

الحرارة

حول الى أقل من المعدل في مختلف المناطق.

وصف الأسبوع

ترتفع فرص الأمطار مجدداً خلال منتصف هذا الأسبوع، وذلك بسبب امتداد كتلة هوائية أقل حرارة وأكثر رطوبة نحو شرق البحر المتوسط، حيث تزداد كميات الغيوم، ويحتمل هطول الامطار في شمال وأجزاء من وسط المملكة بمشيئة الله.

** الأسبوع الثالث (15-21 رمضان الموافق 8-14 أيار/مايو 2020)

الامطار

حول المعدل (أمطار متفرقة / لا أمطار هامة)

الحرارة

حول الى أعلى من المعدل بوجه عام.

وصف الأسبوع

يتوقع ان يحدث تغيير كبير على الأنظمة الجوية التي سادت في النصف الأول من رمضان، حيث يسيطر مرتفع جوي على غرب القارة الأوروبية والجزر البريطانية الامر الذي يبعد الكتل الهوائية الرطبة ولطيفة الحرارة عن شرق المتوسط وبلاد الشام بما فيها المملكة، وذلك لصالح وسط وغرب البحر المتوسط وشمال غرب افريقيا.

ويعني ذلك، حدوث استقرار تدريجي على الأجواء، حيث يتوقع ان تنخفض فرص الامطار وترتفع درجات الحرارة عن معدلاتها العامة، بالرغم من ذلك، لا يستبعد اندفاع امتداد تيارات هوائية رطبة لفترات وجيزة، قد يتخللها بعض الامطار المتفرقة وغير مؤثرة.

** الأسبوع الرابع وبقية الشهر (22-30 رمضان الموافق 15-23 أيار/مايو 2020)

الامطار

حول المعدل (أمطار متفرقة / لا أمطار هامة)

الحرارة

حول الى أعلى من المعدل بوجه عام.

وصف الاسبوع

مع بداية الفترة، تسود ذات الأنماط الجوية بتوزيع الكتل الهوائية مقارنة مع نهاية الأسبوع الثالث من رمضان حيث يميل الطقس للاستقرار بوجه عام وتكون الحرارة أعلى/أدفئ من المعدلات العامة، وتدريجيا وخاصة مع نهاية الشهر الفضيل، يحتمل أن تمتد بعض الكتل الهوائية معتدلة الحرارة نحو شرق البحر المتوسط.

ويحتمل على إثر ذلك، ان تؤثر على المملكة تيارات غربية رطبة تعود معها الحرارة لتصبح حول المعدلات الاعتيادية نسبة لهذا الوقت من السنة، كما قد تترافق ببعض الهطولات المتفرقة لاسيما في شمال المملكة بمشيئة الله.

التعليقات متوقفة حالياً من ادارة التحرير

الموقع مرخص بموجب أحكام المطبوعات و النشر و يمنع الاقتباس أو إعادة النشر بدون ذكر المصدر ( صوت الحق ) تحت طائلة المسؤولية القانونية