عاجل

طلبة الكي جي 2 يلتحقون بالمدارس الحكومية

صوت الحق -

بدأ الأحد في مدارس الإناث الحكومية والخاصة بالمملكة، الدوام الرسمي لطلبة رياض الأطفال للمرحلة الثانية (كي جي 2) بعمر خمس سنوات من مواليد عام 2015، للعام الدراسي 2021/2020.

وقالت مديرة الطفولة في وزارة التربية والتعليم الدكتورة عالية عربيات ، إن 60181 طالبا وطالبة سجلوا في رياض الأطفال بالمدارس الحكومية في مختلف مناطق المملكة للعام الدراسي الحالي.

وأضافت أن الوزارة استحدثت للعام الدراسي الحالي 258 شعبة رياض أطفال، ليرتفع عدد الشعب في جميع مدارس المملكة إلى 2531 شعبة، بعد أن كانت خلال العام الدراسي الماضي 2070 شعبة تضم 42358 طالبا وطالبة.

وأوضحت عربيات أن دوام رياض الأطفال بالمدارس سيكون وفق ثلاثة أنماط، منها الدوام الكامل من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 5ر12 ظهرا، إذا كانت الطاقة الاستيعابية للشعبة 25 طالبا وتوفرت فيها المساحة المطلوبة، وهي متر مربع لكل طالب.

كما يكون الدوام بالتناوب 3/2 ومع معلمة واحدة حسب الطاقة الاستيعابية في حال توفرت المساحة المطلوبة، وهي متر مربع لكل طالب، ويوجد في المدرسة اطفال على قوائم الانتظار.

وبالنسبة للمدارس ذات الفترتين، بينت الدكتورة عربيات انه سيطبق فيها نظام الدوام الكامل ونظام الدوام بالتناوب بحسب الطاقة الاستيعابية.

وقالت إن مرحلة رياض الاطفال بعمر 5 سنوات ليست إلزامية للعام الدراسي الحالي، لعدم اكتمال العمل على انجاز القوانين والتشريعات اللازمة.

وأضافت عربيات، أن استقبال طلبة رياض الأطفال في المدارس الحكومية لهذا العام، سيتم وفق اشتراطات البرتوكول الصحي الخاص بالعودة للمدارس الذي اعدته الوزارة بالتعاون مع وزارة الصحة، حفاظا على سلامة وصحة الأطفال، ويحقق تباعدا جسديا بين الأطفال وعدم اكتظاظ الشعب.

وتشمل الإرشادات تزويد ولي الأمر بتفاصيل حول آلية عمل الروضة والدوام فيها، وعدم دخول أولياء الأمور أو الضيوف إلى المدرسة أو إلى الغرفة الصفية للروضة، وغسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية بعد لمس الأسطح واستخدام المرافق الصحية، وتجنب ملامسة العين أو الفم.

كما تشمل الإرشادات توعية الأطفال بأهمية النظافة، واستخدام الاوراق الصحية عند العطاس والتخلص منها في سلة المهملات، وعدم مشاركة الأطفال الآخرين أدواتهم الشخصية الخاصة، واحضار عبوة ماء خاصة بالطفل يسجل اسمه عليها، والتأكيد على أولياء الأمور إرسال أغذية صحية للطفل مثل الفواكه والخضراوات.

وتضمنت الارشادات كذلك تدريب الطلبة على المحافظة على النظافة وتعقيم أماكنهم المخصصة داخل الصف، ووضع جدول لضمان تعقيم جميع الطلبة لأيديهم باستخدام المعقم الذي لا تقل نسبة الكحول فيه عن 60 بالمئة، وتطبيق أسس التباعد الجسدي في الغرفة الصفية وفي الساحة الخارجية.

كما شملت الإرشادات تنظيف وتعقيم دورات المياه يوميا وبشكل دوري، وتعقيم الأسطح ومقابض الأبواب ومفاتيح الكهرباء والمقاعد والأدوات والألعاب بشكل مستمر وخلال ساعات الدوام، وإبقاء الشبابيك مفتوحة خلال ساعات الدوام المدرسي، بما يضمن التهوية الطبيعية، وتخصيص مساحة محددة بمقدار متر مربع لكل طالب يلتزم بها أثناء تنفيذ الأنشطة خلال ساعات الدوام المدرسي، وتقسيم الأطفال إلى مجموعات صغيرة داخل الغرفة الصفية عند تنفيذ الأنشطة وعدم إشراكهم بأية أنشطة جماعية أو مع أي صف آخر، مع تفضيل اجراء هذه الأنشطة في الساحات الخارجية والأماكن المفتوحة.

ونصت الإرشادات ايضا على وضع قوانين لطاولات الأنشطة والأركان والساحة الخارجية بما يتلاءم مع البرتوكول الصحي، وتوفير أدوات التعقيم والمنظفات في الغرفة الصفية ووضعها بطريقة آمنة، وعدم وضع ألعاب من القماش في الغرفة الصفية، وتوفير لوحات إرشادية وتوعوية للسلامة العامة في الممرات، وإدخال وإخراج الطلبة بطريقة منظمة تضمن التباعد الجسدي.

وألزمت الإرشادات المعلمات وجميع الكادر الإداري في المدرسة بارتداء الكمامات، فيما اشترطت توفير قائمة بأسماء الطلبة الذين يعانون من أمراض مزمنة وكيفية التعامل معهم، وتوفير أرقام هواتف أولياء الأمور أو مقدم الرعاية، وايجاد خطة للتواصل السريع مع أولياء أمور الطلبة المتغيبين.

واكدت الإرشادات ضرورة عزل الطفل في غرفة خاصة في حال ظهور أعراض مرضية عليه تشبه أعراض البرد العادي؛ مثل ارتفاع في درجة الحرارة، وصعوبة التنفس والعطس والسعال المتكرر، والتواصل مع ولي الأمر لاصطحاب الطفل لإجراء الفحوص المخبرية اللازمة، وإلزامه بإبلاغ المدرسة في حال تأكد ايجابية نتائج الفحص المخبري، لتمكين المدرسة من اتخاذ التدابير اللازمة لضمان صحة الطلبة والموظفين المخالطين للطالب، وعدم عودة الطفل إلى المدرسة إلا بموجب تقرير طبي.

التعليقات متوقفة حالياً من ادارة التحرير

الموقع مرخص بموجب أحكام المطبوعات و النشر و يمنع الاقتباس أو إعادة النشر بدون ذكر المصدر ( صوت الحق ) تحت طائلة المسؤولية القانونية





izmir escort
php shell