اخر المستجدات
عاجل

خبير نفطي يكشف أرقاما صادمة حول أرباح الحكومة من البنزين والكاز والسولار – جدول

صوت الحق -

قال خبير المشتقات النفطية عامر الشوبكي، ان الحكومه تجني أرباحا مرتفعة من المشتقات النفطية كرسوم وضرائب، حيث أن بعض هذه الأرباح مخفية وغير دستورية؛ كبدل دعم الموازنة الذي لم تفصح الحكومة عن مقداره لغاية الان، ومسميات أخرى كبدل مخزون استراتيجي.

وأضاف الشوبكي في دراسة اسعار المشتقات النفطية، إنه وحسب اخر نشرة صادرة عن وزارة الطاقة ومؤشر بلاتس العالمي وبحساب الكثافة النوعية لكل مادة ومعامل صرف الدولار مقابل الدينار، يبلغ سعر لتر بنزين ٩٥ واصل العقبة (٢٥،٥) قرشا، وبنزين ٩٠ (٢٤،٥) قرشا والسولار (٣٠) قرشا والكاز (٣١) قرشا، وبعد اضافة الكلف المبينة في الجدول أدناه، فإن أرباح الحكومة في بنزين ٩٥ تصل إلى (٥٧،٦) قرشا/لتر، وبنزين ٩٠ بمربح (٣٧،٨) قرشا/ لتر، والسولار والكاز يصل المربح إلى (١٧،٢ – ١٨،٤) قرشا على كل لتر.

وأشار إلى أن الهدف من الدراسة تنبيه الحكومة بعد اعلان نيتها فرض ضريبة مقطوعة تضم هذه المرابح وتثبيتها بصيغة قانونية، لتظلّ أسعار المشتقات النفطية مرتفعة حتى لو وصلت الاردن بسعر صفر وبشكل مجاني.

وأكد ان أسعار المشتقات النفطية المرتفعة باتت تثقل كاهل المواطن الاردني في مواد كالبنزين والسولار والكاز، مشيرا الى ان هذه المواد الضرورية والأساسية التي لا يستطيع أي مواطن الاستغناء عنها في النقل والتدفئة بدون وجود بدائل، اضافة إلى أنها تأخذ الجزء الأكبر من دخل المواطن في الطبقة الفقيرة والمتوسطة.

ولفت إلى الضرر على نسبة النمو الاقتصادي واضعاف التنافسية في القطاع الصناعي والتجاري والقدرة على التصدير في ظل ارتفاع أسعار الكهرباء أيضا.

وأكد أن الحكومة تخالف الرؤية والتوجيهات الملكية في كتاب التكليف السامي بدراسة وتخفيف العبء الضريبي عن المواطن الأردني وخاصة الطبقة الفقيرة والمتوسطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " وكالة صوت الحق " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
الموقع مرخص بموجب أحكام المطبوعات و النشر و يمنع الاقتباس أو إعادة النشر بدون ذكر المصدر ( صوت الحق ) تحت طائلة المسؤولية القانونية