تعديل الإقامة بالخارج للدراسات العليا لتكون شهورا منفردة

صوت الحق -

وافق مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها الخميس الماضي برئاسة الدكتور وليد المعاني وزير التعليم العالي والبحث العلمي العالي على التوصية للجنة معادلة الشهادات غير الأردنية بتعديل متطلب الإقامة.

وبحسب التعديل تكون الإقامة لطلبة الدراسات العليا شهوراً منفردة وغير متصلة مع الإبقاء على المدد نفسها كما هي دون تعديل، على أن تتوافق مع الدوام الرسمي للمؤسسة التعليمية التي يدرس فيها الطالب.

من جانبٍ آخر قرر المجلس إلغاء الترخيص المبدئي الممنوح لـ (كلية المفرق للتكنولوجيا والكلية الجامعية البريطانية الأردنية وكلية البحر الأحمر التقنية والكلية الأردنية الكندية المتوسطة التقنية)، التي لم يتقدم مؤسسوها منذ حصولهم على الترخيص المبدئي ما يفيد استكمالهم لمتطلبات الترخيص النهائي رغم إعطائهم مهلة إضافية ستة أشهر .

كما أحال المجلس مشروع نظام ترخيص وإنشاء الجامعات الأردنية الخاصة لسنة 2019 (الجديد) والمنظم لإنشاء الجامعات الخاصة إلى اجتماعٍ مشترك بين اللجنتين الأكاديمية والقانونية الدائمتين لمجلس التعليم العالي، لمناقشته بما يتوافق مع توصيات المجلس .

على صعيدٍ آخر ناقش المجلس الدراسة المقدمة من لجنة تحليل الموازنات والحسابات الختامية تحت عنوان “الدراسة التحليلية لمقارنة الحسابات الختامية للجامعات الأردنية الرسمية”، وذلك تنفيذاً للمشروع رقم (8) من المرتكز رقم (3) المتضمن” تعزيز الحوافز للإدارة الفعالة للموارد” من خطة تحفيز النمو الاقتصادي، بهدف الوقوف على المركز النقدي للجامعات الأردنية الرسمية وتصنيفها تمهيداً لاتخاذ الإجراءات الملائمة التي تعزز من مركزها النقدي وتساعدها على الاستمرارية في تقديم خدماتها التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع.

إلى ذلك أقر المجلس “نظام الهيئة التدريسية في جامعة البترا”، و”النظام المالي المعدّل لجامعة الشرق الأوسط لسنة 2019″، وأقر لجامعة فيلادلفيا “نظام الموظفين ونظام البعثات ونظام تأديب الطلبة ونظام الدراسات العليا ونظام البحث العلمي ونظام منح الدرجة العلمية”.

وفي سياقٍ آخر قرر المجلس الموافقة على تعيين الدكتورة رنا محمد نذير حمدي ابو الذهب، عضواً في مجلس أمناء جامعة الزرقاء عن فئة الأكاديميين بدلاً من الدكتورة كفاح الجمعاني الذي وافق المجلس على قبول استقالتها.

إضافة إلى ذلك وافق المجلس لجامعة البلقاء التطبيقية على تغيير مسمى “كلية الأمير عبدالله بن غازي لتكنولوجيا المعلومات” لتصبح ” كلية الأمير عبد الله بن غازي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات/ Prince Abdullah Bin Ghazi Faculty Of Information And Communication Technology”.

ووافق لها على إنشاء كلية (الذكاء الإصطناعي / Faculty Of Artificial Intelligence)، وبهدف توطين قسم القانون وافق لها على إنشاء كلية الحقوق.

كما وافق لجامعة جدارا على استحداث عمادة القبول والتسجيل، وعلى صعيد متصل وافق المجلس لجامعة عمان الأهلية على إنشاء كلية (الصيدلة) وتوطين تخصص (الصيدلة) فيها، وإنشاء كلية (العلوم الطبية المساندة) لتوطين التخصصات التالية فيها (العلوم الطبية المخبرية ، علم البصريات، السمع والنطق).

التعليقات متوقفة حالياً من ادارة التحرير

الموقع مرخص بموجب أحكام المطبوعات و النشر و يمنع الاقتباس أو إعادة النشر بدون ذكر المصدر ( صوت الحق ) تحت طائلة المسؤولية القانونية