خطة لزيادة المستفيدين من برنامج “خدمة وطن”

صوت الحق -

تتجه اللجنة التنفيذية لبرنامج خدمة وطن التي يرأسها وزير العمل سمير مراد إلى توسيع الفئة العمرية المتاح لها الالتحاق بالبرنامج، بحيث يصبح العمر من (18 – 38) عاما، بدلا من (18- 28) عاما، وفق مسؤول في وزارة العمل.

وأضاف المسؤول أن الهدف من هذه الخطوة “إتاحة المجال لأكبر عدد من الشباب الاستفادة من البرنامج”.

وقال المسؤول، إن البرنامج “سيشهد تحديثا في الدفعة الثانية عبر إضافة مهن أخرى، مثل ميكانيك السيارات، وأمور فنية أخرى”.

وبخصوص المنتسبات الإناث، أشار المسؤول إلى أن حصتهن في الدفعة الأولى من البرنامج ارتفعت إلى ألف بدلا من 500؛ نظرا لإقبالهن على التسجيل.

مجلس الوزراء وافق في مارس على زيادة عدد الإناث المقبولات في البرنامج؛ نظراً لـ “الإقبال الشديد” على الانتساب.

“باب التسجيل مستمر في برنامج خدمة وطن للدفعة الثانية، ومتاح من خلال الموقع الإلكتروني للبرنامج، وستنطلق الدفعة الثانية إلى معسكرات القوات المسلحة لتلقي تدريبات عسكرية لمدة شهر في 16 يونيو 2019″، وفق المسؤول.

وزارة العمل أعلنت في مارس 2019 عن انطلاق الدفعة الأولى للبرنامج التدريبي.

وأطلق رئيس الوزراء عمر الرزاز مطلع 2019 برنامج خدمة وطن، غير الإلزامي، الذي أعلن عنه ضمن أولويات عمل الحكومة للعامين 2019-2020.

“برنامج خدمة وطن اختياري يهدف إلى تأهيل وتدريب 20 ألف شاب أردني متعطل عن العمل”، بحسب وزارة العمل، التي بيّنت أن البرنامج مقسّم على 7 دفعات (بواقع دفعة كل 3 أشهر )، وبواقع 3 آلاف متدرب في كل دفعة.

“مدة التدريب للذكور 4 أشهر، وتشمل تدريبا عسكريا لمدة شهر في مواقع القوات المسلحة الأردنية مع مبيت، و 3 أشهر تدريب مهني في معاهد مؤسسة التدريب المهني، ومعاهد الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب”، بحسب وزارة العمل.

أما بالنسبة للإناث، فيكون التدريب 3 أشهر في معاهد مؤسسة التدريب المهني ومعاهد الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب.

التعليقات متوقفة حالياً من ادارة التحرير

الموقع مرخص بموجب أحكام المطبوعات و النشر و يمنع الاقتباس أو إعادة النشر بدون ذكر المصدر ( صوت الحق ) تحت طائلة المسؤولية القانونية