مذكرة تفاهم بين "اليرموك" و"المناظرات والفكر" لتنمية قدرات الطلبة في المناظرات والفنون الخطابية باللغتين العربية والإنجليزية

{title}
صوت الحق -



وقعت جامعة اليرموك وشركة الحوار والفكر لاستشارات التعليم مالكة العلامة التجارية "المناظرات والفكر"، مذكرة تفاهم بين الجانبين، في مجالات تنمية قدرات الشباب واليافعين في المجتمع الأردني عمومًا وطلبة جامعة اليرموك خصوصا.

ووقع المذكرة عن الجامعة رئيسها الدكتور إسلام مسّاد، فيما وقعها عن "شركة الحوار والفكر" مدير عام الشركة عبد الرحمن الفتياني.

وقال مسّاد إن جامعة اليرموك ماضية في ترجمة رسالتها القائمة على تعزيز مهارات طلبتها وبناء شخصيتهم الجامعية عبر سلسلة من الأنشطة والبرامج الهادفة لتنمية الوعي الثقافي والفكري التنويري لدى الطلبة وتوطيد علاقتهم بجامعتهم ومجتمعهم المحلي.

وأضاف أن جامعة اليرموك ومن خلال البرامج والنشاطات التي تنفذها عمادة شؤون الطلبة بالتعاون مع كليات الجامعة المختلفة تسعى إلى تنمية قدرات الطلبة وطاقاتهم من خلال توظيفها في أعمال فكرية تطوعية وإبداعية هادفة، بـ استثمار أوقات فراغهم بما يعزز روح الريادة والابتكار في مختلف المجالات العلمية والثقافية والفنية والفكرية والرياضية.

وشدد مسّاد على أهمية المناظرات في تعميق ثقافة الحوار وتقبل الرأي والرأي الآخر لدى الطلبة، مشيدا بما حققه فريق الجامعة للمناظرات في البطولة الوطنية لمناظرات الجامعات بنسختها الثالثة، التي نظمتها مؤسسة المناظرات والفكر واستضافتها جامعة الحسين التقنية، بمشاركة 28 جامعة أردنية، وتحقيقه المركز الثالث في البطولة، مشيدا بتوجه عمادة شؤون الطلبة لتشكيل فريق للمناظرات باسم الجامعة باللغة الإنجليزية.

من جهته، أكد الفتياني أهمية تبني المؤسسات التعليمية لدورها في تنمية قدرات الشباب الأردني في السياق الأكاديمي وغير الأكاديمي وتعزيز دور الجامعات كمنارات للعلم والتغيير الإيجابي في المجتمع.

وأشار إلى تطلع "المناظرات والفكر" الدائم لتعميق علاقات الشراكة والتعاون مع واحدة من المؤسسات الأكاديمية الأردنية العريقة، ممثلة بجامعة اليرموك، مشيدا بالرعاية التي توليها الجامعة لطلبتها من خلال دعمهم وتحفيزهم للمشاركة في مختلف المنافسات الطلابية الهادفة.

وتنص المذكرة، على تنمية مهارات طلبة جامعة اليرموك ورفدهم بالفرص التدريبية والعملية المرتبطة بالمجالات الثقافية والمعرفية والمناظرات والفنون الخطابية والكتابية وباللغتين العربية والإنجليزية، واحتضان برامج تدريبية وتنموية للشباب الأردني في هذه المجالات.

كما ونصت المذكرة على تيسير التواصل مع الهيئات والمؤسسات الرسمية والخاصة بهدف إثراء المشاريع وتوفير الدعم المادي أو اللوجستي لها بما يحقق المصلحة العليا لإنجاح المشروع وضمان الفائدة الأكبر للمشاركين والمساهمين، وتقديم خدمات استشارية خاصة بتصميم وتنظيم المشاريع والمبادرات التوعوية والتثقيفية التي تستهدف فئة الشباب في الجامعة.
وأشارت المذكرة إلى المشاركة الفاعلة في تنمية وتطوير بيئة العمل في حرم الجامعة من خلال تقديم برامج تدريبية متخصصة تستهدف الكادر الإداري والتدريسي.

وحضر توقيع المذكرة كل من نائب رئيس الجامعة الدكتور سامر سمارة، وعميد شؤون الطلبة الدكتور معتصم شطناوي، ومدير دائرة النشاط الثقافي والفني في عمادة شؤون الطلبة ميرفت حتاملة ومديرة دائرة العلاقات العامة والإعلام الدكتورة نوزت أبو العسل ومساعد مدير دائرة النشاط الثقافي والفني في العمادة موفق بطاينة.