تشغيل الربط الكهربائي الأردني - العراقي بمرحلته الأولى

{title}
صوت الحق - دخل خط الربط الكهربائي الأردني - العراقي بمرحلته الأولى الخدمة، حسب بيان صادر عن وزارة الكهرباء العراقية.

وقالت الكهرباء العراقية، السبت، إنّ الربط الكهربائي الأردني العراقي سيؤمن طاقة من 40-50 ميغا واط لصالح قضاء الرطبة، بعد حرمانه من الكهرباء لأكثر من 10 سنوات؛ بسبب تدمير بناه التحتية، وخطوطه الناقلة وشبكات التوزيع من العصابات التخريبية.

وزير الكهرباء العراقي، زياد فاضل، أشار خلال حديثه في افتتاح خط الربط الكهربائي إلى أهمية مشاريع الربط وانها تحقق وثوقية عالية وفائدة فنية للشبكة الكهربائية، كما يساهم بإستقرار وزيادة ساعات التجهيز.

وأوضح أن العراق ماضٍ بوتيرة متصاعدة لإنجاز الربط الكهربائي العراقي الخليجي بمرحلته الأولى، كما أن الربط مع السعودية يسير بالاتجاه الصحيح.

وكان المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، قد قال سابقا، إنّ الخط سيكون مشتركا بين محطتي الريشة الكهربائية الأردنية ومحطة الرطبة العراقية وعلى جهد 132 كيلو فولت، لتغذية أحمال منطقة الرطبة القريبة من الحدود مع الأردن.

ويبلغ طول خط الربط الكهربائي 330 كم، داخل الأراضي العراقية +6 كم داخل الأراضي الأردنية بجهد 132 كيلو فولت. وسيكون مقدار الطاقة المجهزة عبر الخط الناقل في المرحلة الأولى بحدود 40 ميغاواط.

وتبلغ المرحلة الثانية 150 ميغاواط بعد اكتمال الخط لغاية محطة القائم، على أن تصل النتائج إلى 500 ميغاواط، مستقبلا، لتغذية أجزاء كبيرة من محافظة الأنبار غربي البلاد.

ووقع الأردن والعراق في 11 شباط 2024، في العاصمة عمّان، وثيقة التعديل الأول لعقد بيع الطاقة الكهربائية لتزويد الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية على جهد 132 كيلو فولت لتغذية أحمال منطقة الرطبة المقدرة بنحو 40 ميغا واط.

ووقع الوثيقة عن الجانب الأردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة وعن الجانب العراقي مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية/ المنطقة الوسطى رياض عريبي مكلف، بحضور مسؤولين من الطرفين.