الشوبكي .. هل تأخر وصول الغاز المسروق في صالح الأردن لإلغاء الاتفاقية ؟

صوت الحق -

قال الخبير بمجال المحروقات والكهرباء عامر الشوبكي أنه في حال حصول تأخير في بدء ضخ الغاز قبل سريان الإتفاقية سببه الجانب الاسرائيلي فلا يوجد أثر على شركة نوبل انيرجي من تأجيل ضخ الغاز للاردن كون الإتفاقية أصلا لم تنص على موعد محدد لسريانها وأبقت الباب مفتوح وتم ذكر الموعد في بداية 2020 دون تحديد التاريخ في اليوم أو الشهر.

وقد صرح المدير العام لوزارة حماية البيئة الاسرائيلي غاي سامت لراديو اسرائيل اليوم الثلاثاء الساعة 2:30 أن نوبل إنرجي لم تنقل جميع البيانات التي كان من المفترض أن تقدمها للوزارة ، قبل بدء العمليات المؤجلة الآن في منصة ليفياتان للغاز الطبيعي ، وقال إنه على أي حال ، لا يوجد أي خطر على السكان وأن الذين يقومون بإجلاء أنفسهم من المنازل المجاورة يفعلون ذلك بلا داع.

وقال إنه من المرجح أن يتم تأجيل عملية ليفياثان إلى الأسبوع المقبل. كما ذكرت جيروساليم بوست قبل قليل بأنه سوف يبدأ الغاز الطبيعي بالتدفق من منصة ليفياثان للغاز في “الأيام المقبلة” كما تعهد الشركاء في البئر وذلك بعد أن أوقفت الحكومة للمرة الثانية الأعمال في المنشآت البحرية لمالكي حقل ليفاثيان. كذلك وفي حال حصول تأخير فلا اثر على جانب شركة نوبل انيرجي من تأجيل ضخ الغاز للاردن كون الإتفاقية اصلا لم تنص على موعد محدد لسريانها وابقت الباب مفتوح وتم ذكر الموعد في بداية 2020 دون تحديد اليوم او الشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى