شفيق عبيدات : مواكبة الصحافة الأردنية لمئوية الدولة/2

صوت الحق -

شفيق عبيدات

استعرض في الجزء الثانية مسيرة الصحفة الاردنية بمناسبة احتفالية مئوية الدولة الاردنية خلال الفترة من (1950 – 1989) والتي كانت مسيرة حافلة بالأحداث تناولتها الصحافة الاردنية بكل تفاصيلها الايجابية والسلبية حيث اتسمت هذه الصحافة بالمعارضة والمعتدلة والملتزمة والمتشددة , وتعاملت معها اجهزة الدولة الاردنية بالرقة في حين والشدة في حين اخر , من خلال اصدار قوانين جديدة للمطبوعات تضع شروطا جديدة لإصدار الصحف اما بزيادة رأس مال الصحفية او اوامر الاغلاق لمخالفتها قوانين المطبوعات , وفعلا تعرضت الصحافة الاردنية الى التوقف بسبب عجزها عن الالتزام برأس المال او بموجب اوامر الدفاع التي استمرت اكثر من عشرين عاما . مضامين الصحف خلال فترة الخمسينات

يعد عقد الخمسينات انطلاقة جديدة للصحافة الاردنية وخاصة بعد صدور الدستور الاردني عام 1952 الذي صدر بعهد المغفور له الملك طلال بن عبدالله , واعلان الاستقلال وتنامي التيارات الفكرية الشيوعية والقومية والناصرية والاخوان المسلمين وحزب التحرير وتأسيس نقابة الصحفيين الاردنية بتاريخ 17-5-1953 حيث ازدادت اعداد الصحف والمجلات وتميزت بمضامينها السياسية والفكرية والثقافية والاجتماعية

وفي الجانب السياسي سيطرت احداث مهمة على مضامين الصحف مثل وحدة الضفتين واستشهاد الملك المؤسس عبدالله بن الحسين وتنصيب المغفور له الملك طلال ومن ثم مرضة وتشكيل مجلس وصاية على العرش وتولي المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال سلطاته الدستورية , وطرد كلوب باشا وحلف بغداد والمعاهدة البريطانية وظهور الاحزاب السياسية وصحفها التي عملت على نقد الحكومات وتبني افكارا خارجية ونشرها على صفحاتها ,وقد اعطى قانون المطبوعات والنشر الجديد الذي صدر عام 1953 اعتمادا على الدستور حريات واسعة استغلتها الصحافة وبشكل اساسي صحافة الاحزاب

وقد صدر في فترة الخمسينات العديد من الصحف والمجلات منها اليومية والاسبوعية وتتلخص بالصحف التالية :

– صحيفة الاردن الجديد صدرت في عمان بتاريخ 3-2 -1950 اسبوعية سياسية اجتماعية صاحب امتيازها ورئيس تحريرها عبد الرحمن الكردي ومحمد علي الكردي .

– مجلة الفكر صدرت في عمان بتاريخ 3 ايار عام 1950 وهي اسبوعية فكرية تعني بالمواضيع السياسية صاحب امتيازها كمال سمعان عوده ورئيس تحريرها يوسف عوده البقاعين.

– مجلة حول العالم صدرت في عمان بتاريخ 8 كانون الاول عام 1950 وهي اسبوعية سياسية نقدية اشرف على اصدراها صبحي زيد الكيلاني .

– صحيفة اخر خبر صدرت في عما بتاريخ 16-2-1950 صاحبها ورئيس تحريرها ابراهيم سكجها ونتيجة للضغوط التي تعرض لها صاحبها توقفت عن الصدور بعد اربعة اعداد .

– صحيفة الهدف صدرت في القدس عام 1950 لمجموعة من المحامين القوميين وانتقلت الى رام الله عام 1951 وهي اسبوعية سياسية شعارها ( السياسة القومية والادب القومي ) صاحب امتيازها برهان الدجاني .

– صحيفة الاخبار صدرت في عمان عام 1950 وهي اسبوعية سياسية صاحب

امتيازها اكرم الخالدي وزهدي السقا .

– مجلة الوعي الجديد صدرت في عمان 1950 توجهاتها اسلامية صاحب امتيازها الدكتور عبد العزيز الخياط ورئيس تحريرها المحامي عبد الرزاق خليفه .

– صحيفة الشباب صدر منها اربعة اعداد في نابلس والقدس عام 1951 اصدرها هاشم السبع .

– صحيفة الحوادث صدرت في عمان عام 1951 وهي اسبوعية سياسية ذات توجه يساري صاحب امتيازها ومحررها المسؤول مسلم بسيسو توقفت عدة مرات اخرها عام 1954 بسبب مهاجمتها الحكومات وبشكل خاص حكومة دولة فوزي الملقي .

– صحيفة الشعب صدرت في عمان عام 1951 لم يصدر منها الا عددان فقط صاحب امتيازها ورئيس تحريرها منيب الماضي .

– صحيفة البلاد صدرت في القدس عام 1951 وحتى عام 1967 وهي اسبوعية سياسية صاحب امتيازها داوود بندلي العيسى .

– مجلة المهد صدرت في بيت لحم بتاريخ 23-12-1951 باللغتين العربية والإسبانية وصاحب امتيازها ايوب مسلم .

– مجلة القلم الجديد صدرت في عمان عام 1952 صاحب امتيازها ورئيس تحريرها عيسى الناعوري كانت تهتم بالأدب والشعر والثقافة .

– صحيفة الطريق صدرت في نابلس عام 1953 اسبوعية سياسية صاحب امتيازها ومحررها المسؤول فيصل عبد اللطيف .

– صحيفة العودة صدرت في عمان عام 1953 على فترات متقطعة وهي اسبوعية سياسية وكانت تتبنى قضية النازحين وتنادي بعودهم .

– مجلة الفجر الجديد صدرت في عمان عام 1953 اسبوعية سياسية صاحب امتيازها ورئيس تحريرها حسن سعود النابلسي وشريكه عيسى مدانات .

– صحيفة الجهاد صدرت في القدس عام 1953 اشرف عليها المحرر المسؤول محمود ابو الزلف ورئيس التحرير سليم الشريف واصبحت من اهم الصحف الاردنية في تلك الفترة لأسلوب تحريرها واخرجها شكلا ومضمونا وكانت تنافس صحيفتي الدفاع وفلسطين وكان شعار صحيفة الجهاد بيت الشعر التالي :

قف دون رأيك في الحياة مجاهدا ان الحياة عقيدة وجهاد

– صحيفة الرأي صدرت في عمان عام 1953 وهي اسبوعية سياسية وشعـــــــــارها ( صوت الشباب القومي العربي ) صاحب امتيازها احمد طوالبة والمحرر المسؤول الدكتور جورج حبش .

– صحيفة الكفاح الاسلامي اصدرها في عمان عام 1954 جماعة الاخوان المسلمين وشعرها ( صوت الطلية المجاهد والجماهير المؤمنة ) وهي اسبوعية سياسية تدعو الى حل مشكلات الناس على اساس الاسلام وكان صاحب امتيازها ورئيس تحريرها محمد عبد الرحمن خليفة المراقب العام للاخوان المسلمين .

– صحيفة الراية اصدرها في عمان عام 1954 حزب التحرير المحظور صاحب امتيازها منير شقير ورئيس تحريرها من الحزب عبد القادر زلوم والدكتور عادل النابلسي .

– مجلة الوطن صدرت في رام الله في ايار عام 1954اسبوعية سياسية صاحب امتيازها ومحررها المسؤول عبد الرحمن شقير ومحررها المسؤول المحامي ابراهيم بكر .

– صحيفة الجبهة صدرت في عمان عام 1954 اسبوعية سياسية صاحب امتيازها ومحررها المسؤول عبد الرحمن شقير

– صحيفة النضال صدرت في عام عمان 1954 اصدرها رجال الاحزاب الاردنية صاحب امتيازها احمد الطراونة ومحررها المسؤول رياض المفلح .

– صحيفة العهد الجديد صدرت في عمان في شهر شباط عام 1954 اسبوعية وسياسية صاحب امتيازها ومحررها المسؤول جمال الحسن .

– مجلة صوت الاردن صدرت في عمان بتاريخ 20 نيسان عام 1956 وهي اسبوعية سياسية صاحب امتيازها هزاع المجالي ومــحررها المسؤول امين شقير .

– صحيفة الجماهير صدرت في عمان في 25-12-1957 اسبوعية سياسية صاحب امتيازها ومحررها المسؤول بشير البرغوثي .

– صحيفة الوطن صدرت في عمان بتاريخ 5-3-1959 يومية سياسية لصاحبها ورئيس تحريرها صبحي زيد الكيلاني .

– صحيفة اخبار الاسبوع صدرت في عمان بتاريخ 14-10-1959 لصاحبها ورئيس تحريرها عبد الحفيظ محمد .

ويلاحظ ان فترة الخمسينات شهدت صدور الصحف الاردنية بكثافة ومعظمها كان يصدر اسبوعيا , والعديد منها لم يعمر طويلا كانت تغلق بسبب مواقفها او عدم تمكن صاحب امتيازها من الاستمرار في اصدرها ماليا وغلب على صحافة الخمسينيات الطابع السياسي المعارض بحيث شهدت الساحة الاردنية صدور صحافة حزبية معارضة تمتعت بحريات واسعة منحها لها قانون المطبوعات والنشر الذي صدر عام 1953 والذي اطلق العنان لهذه الصحافة لأنه لم يتضمن شروطا قاسية على الصحافة.

مضامين صحافة الستينيات

بعد ان صدر قانون المطبوعات والنشر عام 1957 وقانون عام 1958 وضع هذان القانونان شروطا قاسية على الصحافة الاردنية بعد ان تغولت صحافة الخمسينيات على الدولة وبعضها كان له اتجاهات خارجية مما ادى الى تقلص صدور الصحافة الاردنية في فترة الستينيات هذا فضلا عن قيام العمل الفدائي الذي اسهم بشكل كبير في تخوف الكثير من المتطلعين لإصدار صحف جديدة في الاردن , اضافة الى حرب عام 1967 الكارثية التي تضرر الاردن بسببها بفقدانه الجزء الاهم من المملكة الاردنية الهاشمية وهي الضفة الغربية ,ولم يصدر او يستمر بالصدور سوى (12) صحيفة خلال تلك الفترة وكان صدورها متقطعا ولم تأخذ معركة الكرامة التي خاضها الجيش الاردني العربي بالتعاون مع المقاومة مع العدو الصهيوني اهتماما من بعض الصحف لان الظروف آنذاك كانت لا تساعد الدولة الاردنية من السيطرة على الصحف .

وفيما يلي عدد الصحف التي صدرت في هذه الفترة :

– صحيفة الشعب صدرت في القدس عام 1960 وهي سياسية يومية كان رئيس تحريرها اكرم الخالدي بحيث صدرت نتيجة اندماج صحيفتي الدفاع وفلسطين .

– مجلة الافق الجديد صدرت في القدس عام 1960 صاحب امتيازها كامل الشريف وهي شهرية ادبية علمية .

– صحيفة المنار صدرت في القدس عام 1960 صاحب امتيازها كامل الشريف وهي يومية سياسي .

صحيفة عمان المساء صدرت في عمان عام 1962 لصاحبها ورئيس تحريرها عرفات حجازي .

– صحيفة اخبار اليوم صدرت في عمان عام 1962 اصدرها عرفات حجازي بعد ان توقفت صحيفة عمان المساء .

– مجلة الرقيب صدرت في عمان عام 1963 لصاحبها ورئيس تحريرها المسؤول ملحم التل وهي سياسية صدر منها بضعة اعداد.

– صحيفة الحوادث صدرت في عمان عام 1963 لصاحبها ورئيس تحريرها محمد المسلمي سياسية اسبوعية .

– صحيفة الصحفي صدرت في عمان عام 1964 لصاحبها ومحررها المسؤول ضيف الله الحمود سياسية اسبوعية لم تكن منتظمة الصدور .

– مجلة السياسة صدرت في عمان عام1964 لصاحبها ورئيس تحريرها كمال الكيلاني سياسية لم تنتظم بالصدور .

– صحيفة الرأي الاسبوعية صدرت في عمان عام 1965 لصاحبها ورئيس تحريرها محمد الخطيب الذي شغل مناصب عديدة واخرها وزيرا للأعلام وتوقفت عن الصدور اثر صدور قانون للمطبوعات جديد عام 1967 .

– صحيفة جروسالم ستار صدرت في القدس عام 1966 صاحب الامتياز محمود الشريف ورجا العيسى كانت تصدر باللغة الانجليزية .

– صحيفة اخبار فلسطين صدرت في القدس عام 1967سياسية توقفت عن الصدور اثر حرب عام 1967 .

– صحيفة الدستور صدرت في عمان بتاريخ 28-3-1967 اثر قرار دمج صحيفتي فلسطين والمنار ادارها كامل ومحمود الشريف ولا تزال تصدر حتى هذه الايام .

– صحيفة الدفاع صدرت في بداية عهدها في مدينة يافا عام 1932 اسسها ابراهيم الشنطي عالجت الشؤون السياسية الناشئة عن لإجراءات الصهيونية والانتداب البريطاني تعرضت للتعطيل عدة مرات وفي عام 1949 انتقلت لتصدر في مدينة القدس ومؤسسها صادق الشنطي وبعد حرب عام 1967 واحتلال الضفة الغربية انتقلت لتصدر في عمان نهاية الستينيات .

مضامين صحف السبعينيات

ركزت صحافة فترة السبعينات على القضية الفلسطينية وخاصة بعد انتهاء الازمة بين الحكومة الاردنية والمنظمات الفلسطينية مرحبة باستقلال بعض الدول العربية وخاصة الخليجية وموافقة الحكومة الاردنية على اعتبار ان منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني ومساندة سوريا الشقيقة في حرب تشرين عام 1973 وهاجمت الصحف الاردنية اتفاقية كامب ديفيد حتى صحيفة الرأي التي اسسها رئيس الوزراء الشهيد وصفي التل آنذاك لتكون الناطقة باسم الدولة الاردنية , بعد ان تقلص عدد

الصحف الاردنية التي لم تعد تخدم توجهات هذه الدولة وقد نشرت صحيفة الرأي صورة فاضحة للسادات وبيغين وبينهما راقصة , وما كان لهذه الصورة ان تظهر لولا الغضب الشعبي والحكومي من اتفاقية كامب ديفيد وتتميز هذه الفترة بان صحفها كانت تخضع لقانون الاحكام العرفية اضافة الى قوانين المطبوعات والنشر .

وعالجت صحف هذه الفترة في مضامينها القضايا التي تهم الناس اضافة الى ابراز الانجازات لمؤسسات الدولة و خاصة الخطط التنموية الرباعية التي بدأت الدول في تنفيذها ومثلت صحيفة الرأي التي صدرت عام 1971 رأي الحكومة في نشر قرارات واجراءات الحكومة الاردنية بشكل رسمي وبدأت تنافس صحيفة الدستور منذ ان باعتها الحكومة عام 1974 الى القطاع الخاص

(جمعة حماد محمود الكايد , رجا العيسى وسليمان عرار ) وصدر في هذه الفترة الصحف التالية .

-صحيفة الرأي صدرت بتاريخ 22-6-1971 عن المؤسسة الصحفية الاردنية بموجب قانون رقم 26 لسنة 1971 لتنطق باسم الحكومة وكان مديرها العام ورئيس تحريرها نزار الر افعي وهي ثاني صحيفة تنطق باسم الحكومة بعد صحيفة الشرق العربي التي صدرت عام 1923 , وانتقلت ملكية صحيفة الراي الى الاتحاد الوطني العربي وهو التنظيم السياسي للدولة الاردنية بتـــــاريخ 1-8- 1973 وعين سليمان عرار رئيسا للتحرير ومدير ا عاما , ومرت الصحيفة في مراحل متعددة بعد ان انتقلت للقطاع الخاص وعطلت عدة مرات بأمر من الحاكم العسكري رئيس الوزراء آنذاك .

– صحيفة الصباح صدرت في عمان عام 1971 لصاحبها ورئيس تحريرها عرفات حجازي وهي يومية سياسية تم تعطيلها عدة مرات لمخالفتها قوانين الاحكام العربية والمطبوعات .

– صحيفة اللواء صدرت في عمان بتاريخ 20 شباط 1972 وهي اسبوعية اصد رها حسن التل وكانت ذات طابع اسلامي .

– مجلة فارس صدرت في عمان عام 1971 وكانت متخصصه بشؤون الاطفال اصدرها فتحي سلطان وبعد ذلك اشترى امتيازي فخري ابو حمده

– مجلة الاثنين صدرت في عمان عام 1974 لصاحبها ورئيس تحريرها عدنان الصباح كانت متخصصه بالشؤون الاقتصادية .

– صحيفة الاخبار صد رت في عمان عام 1975 اسسها سعد النمري وكان رئيس تحريرها راكان المجالي اوقفت عن الصدور بحجة اساءتها للنقد الاردني ( الدينار ).

– صحيفة جوردن تايمز صدرت عام 1975 عن المؤسسة الصحفية الاردية صحيفة الرأي يومية ولا تزال تصدر باللغة الانجليزية .

– مجلة الفجر الاقتصادي صدرت في عمان عام 1976 لصــاحبها احمد علاوي كانت تتجاوز شروط الترخيص على اساس انها اقتصادية وتنشر مواد سياسية .

– صحيفة الشعب ( صوت الشعب ) صدرت في الاعوام 1976 , 1977 , 1983 وكان رئيس مجلس الادارة سامي جودة ورئيس التحرير ابراهيم سكجها اوقفت الشعب عن الصدور بعد تعثرها ثم صدرت صحيفة صوت الشعب وكان رئيس تحريرها سلطان الحطاب وهاشم خريسات وطارق مصاروة وعبد السلام الطراونه وتم بيعها لصحيفة الاسواق .

مضامين فترة الثمانينات

لا تختلف مضامين الصحف في فترة الثمانيات عن مضامين فترة السبعينات دون التعرض مباشرة وعدم اتقاد الحكومات فنقلت اخبار الاردن بكل مكوناته ومؤسساته وغلب على المضامين القالب التنموي الرسمي وتوسعت كثيرا في تغطية اخبار المحافظات وازداد عدد صفحاتها واصدرت ملاحق الشؤون الاقتصادية والشبابية والرياضية والثقافية , ونشرت الصحف من باب دورها التعريفي حلقات من تاريخ الاردن السياسي والتاريخي والتراثي وكانت صحيفة شيحان قد طرحت مواضيع سياسية واجتماعية واقتصادية لم تجرؤ الصحف على نشرها , وامتلكت من الجراءة في نشر قضايا اجتماعية , اقتربت من الجنس والحياة الاجتماعية للناس فلاقت معارضة واسعة من الحكومة فأغلقت ولكنها صدرت في ترخيص خارجي وتم توزيعها في الاردن وقد هيأت الصحافة الاردنية في هذه الفترة نفسها لمرحلة الديمقراطية وبدأ كتابها وخاصة كتاب صحيفة الرأي بنشر مقالات تنتقد بعض مؤسسات الـــدولة . فقد صدر خلال هذه الفترة الصحف التالية :

– صحيفة صوت الشعب صدرت في عمان عام 1983 واستلم رئاسة تحريرها سلطان الحطاب وهاشم خريسات وطارق مصاروة وعبد السلام الطراونه .

– مجلة الافق الاقتصادي صدرت في عمان عام 1982 وهي اسبوعية اقتصادية رئيس تحريرها طارق مصاروة ومديرها العام مريود التل , اوقفت عن الصدور بحجة مخالفتها لشروط ترخيصها لا نها تناولت قضايا سياسية .

– صحيفة صحافة اليرموك صدرت عام 1982 عن قسم ( الصحافة والاعلام ) في جامعة اليرموك وهي اسبوعية محلية .

– صحيفة شيحان صدرت في البداية في عمان عام 1-9-1984 واوقفت عن الصدور مطلع عام 1986 بسبب موضوعاتها الانتقادية والمثيرة , واصدرت امتيازا جديدا لها من خارج الاردن وكان يملكها الدكتور رياض الحروب .

واستمرت صحيفة الرأي وصحيفة الدستور في الصدور ولا تزال تصدران حتى ايامنا هذه .

وبقيت صحف فترة الثمانينيات تحتكم للرقابة والنشر والسيطرة الحكومية التي كانت تفرض على الصحف الكبرى كا لرأي والدستور وبرزت اقلام معارضة للتوجهات الحكومية ولكن سرعان ما تسيطر عليها الحكومات وتحد من كتاباتها خاصة اثناء تغير الحكومات وتعاملها مع الصحف من حيث الملكية ورفع سقف الحريات فأغلقت بعض الصحف لخبر نشر ته يتعلق بزيادة الرواتب مثلا او لمعارضة وزير الاعلام او لعدم ادانة احداث معينة , كأحداث جامعة اليرموك , الا ان جاء عام 1989 ووقعت احداث الجنوب حيث بدأت الصحافة تستعد لمرحلة جديدة مبشرة بعودة الحياة الديمقراطية وتزايد خلال هذه الفترة صدور المجلات المتخصصة والصادرة عن الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة والجامعية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى