زيارة أردنية رسمية للعراق خلال 10 أيام

صوت الحق -

قال وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز الخباز الأحد، إن وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي ستزور العراق خلال الأيام العشرة المقبلة لمتابعة آليات تنفيذ مشروع المدينة الاقتصادية الأردنية العراقية المشتركة.

وأوضح خباز، أن الوزيرة مها علي ستزور العراق خلال الأيام العشرة المقبلة لوضع نقطة البداية للمشروع، بعد الحصول على تمويل أولي قدره مليون دولار من العراق.

وتحدث الوزير العراقي عن محاولة الحصول على تمويل إضافي لبدء استدراج عروض من الشركات المتخصصة بدراسات الجدوى الاقتصادية، وبمجرد الانتهاء من الدراسات يتم التوجه لمرحلة التطبيق وبداية إقامة المدينة بأسرع وقت، وفقا لقناة المملكة.

وأوضح الخباز أن زيارته للأردن التي استمرت ليومين تخللها اجتماعات مكثفة مع وزيرة الصناعة مها علي، تناولت ما آلت إليه الاتفاقيات السابقة للوصول إلى مرحلة التنفيذ.

وتابع “حقيقية أهم الملفات التي تم التباحث حولها هي المدينة الاقتصادية المزمع تنفيذها بين البلدين بكل احتياجاتها وإمكانية تمويل المشروع وإمكانية إحالة دراسة الجدوى والتقييم الاقتصادي للمدينة مع آلية التعاون مع الشركة العربية الأردنية العراقية المشتركة للصناعات وكيفية الاستفادة منها في عملية إدارة الملف الحالي لهذه المدينة”.

وتحدث عن زيارة لشركة عراقية للصناعات الدوائية مشاركة مع الأردن، وزيارة أخرى إلى المركز الأردني للصناعات البيولوجية.

وتحدث الوزير العراقي مع علي بشأن إمكانية التكامل الصناعي كمرحلة أولى وكان هناك تركيز على الصناعات الدوائية لما يحتاجه العراق من هذا الموضوع في مجال التعاون المشترك وبناء علاقة صناعية متكاملة، وكذلك بشأن حجم التبادل التجاري والتعاون والإمكانيات المتاحة لتقديم إعفاءات جمركية وتسهيل نقل البضائع بين العراق والأردن عبر آليات جديدة يتم الاتفاق عليها خلال زيارة الوزيرة للعراق.

وتحدث الوزير العراقي عن توجه أردني عراقي مصري للتعاون المشترك لنقل تقنيات الصناعات الأدوية من ناحية تجميع المعدات أو تصنيعها ونقل ملفات تصنيع الأدوية بين البلدان في ظل المتطلبات الضرورية المتعلقة بجائحة كورونا.

“نهدف لإنعاش السوق العربي وسوق الدول الثلاث والتكامل الاقتصادي في المجال الدوائي، ووضع صيغة حقيقية للأمن الدوائي العربي والأمن الدوائي للدول الثلاث”، وفق وزير الصناعة العراقي.

رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، أكد السبت، أهمية العمل على تسريع الخطوات العملية للمشاريع الاستراتيجية المزمع تنفيذها بين الأردن والعراق، لدى استقباله وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز، مشيرا إلى أن “البلدين يوليان اهتماما كبيرا بتنفيذ مشروعي المدينة الاقتصادية على الحدود، ومد أنبوب النفط العراقي”.

وأكد، “ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لبدء التنفيذ الفوري وعلى أرض الواقع للمدينة الاقتصادية المنوي إقامتها على الحدود بين الأردن والعراق، وتنشيط حركة النقل، وانسياب البضائع والسلع، وإقامة الاستثمارات المشتركة”.

وتحدث الخصاونة عن “أهمية مشروع مد أنبوب النفط من البصرة إلى العقبة ثم إلى جمهورية مصر العربية الذي يوفر نافذة تصديرية للعراق وتزويد الأردن بجزء من احتياجاته النفطية، وإقامة مناطق لوجستية وصناعات بتروكيماوية في الدول الثلاث”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى