الجمعية العلمية الملكية: لا تلوث لمياه سد الوالة

صوت الحق -

أعلن وزير البيئة نبيل مصاروة، أن نتائج فحوص عينات مياه سد الوالة التي تم تسلمها من الجمعية العلمية الملكية، أظهرت عدم تلوث مياه سد الوالة بمياه الصرف الصحي من محطة جنوب عمان أو من غيرها.
وأضاف مصاروة في بيان صحفي اليوم، أن نتائج فحوص العينات أظهرت أيضا مطابقة مياه بحيرة سد الوالة والمياه الجارية في وادي الرميل لأغراض الأسالة الى الاودية وتغذية المياه الجوفية بحسب المواصفة الاردنية رقم 2006/893 باستثناء عناصر الالمنيوم والحديد والمنغنيز والتي غالبا ما يعود ارتفاعها في المياه السطحية إلى المحتوى الطيني او المواد الصلبة العالقة في المياه او الى مصادر صناعية في المسقط المائي. وقال وزير البيئة انه نظرا لما ورد من ملاحظات وشكاوى بتغير لون المياه الجارية والمغذية لسد الوالة، فان رئيس الوزراء وجه الحكومة لاتخاذ كافة الاجراءات للوقوف على حالة مياه سد الوالة ومتابعة هذه الاجراءات بشكل حثيث، والاعلان عن نتائج الفحوصات النهائية بكل شفافية. واضاف أن وزارة البيئة كلفت الجمعية العلمية الملكية بأخذ عينات من سد الوالة، بالإضافة الى عينات من سد زرقاء ماعين من مجرى ومصب السيول الواردة المغذية للسدين، إضافة إلى عينات من محطة تنقية جنوب عمان، قبل ومن وبعد المحطة. واشار وزير البيئة الى أنه تم استكمال جمع العينات من جميع المواقع حتى فترة متأخرة من مساء يوم الأحد الموافق 21/2/2021 كما تم أخذ عينات تأكيدية اضافية تم جمعها بتاريخ 23/2/2021 من أكثر من نقطة من بحيرة السد .
وقال مصاروة، ” لقد خضعت العينات التي تم جمعها في مختبرات الجمعية العلمية الملكية للتحليل والتي استغرقت عدة أيام وظهرت بعض النتائج في اليوم الاول وتوالى ظهور النتائج في الايام اللاحقة إلى أن ظهرت النتائج النهائية مساء أمس الخميس من خلال تقرير الجمعية العلمية الملكية بهذا الخصوص .
ونوه وزير البيئة الى أن الوزارة ستنشر اليوم تقرير الجمعية العلمية على موقعها الرسمي لإتاحة الاطلاع عليه من باب الشفافية الكاملة بهذا الموضوع . وبحسب البيان قال وزير المياه والريّ الدكتور معتصم سعيدان، إن الوزارة ومنذ ورود شكاوى من مواطنين حول تغير لون مياه سدّ الوالة، قامت ومن خلال مختبراتها بفحص عيّنات من مياه بحيرة الوالة، ومياه السيل ما قبل المحطّة، والمياه المعالجة في المحطّة، والمياه الداكنة في جسر الرميل.
وبيّن سعيدان أنّ نتائج الفحوصات أثبتت سلامة العيّنات ومطابقتها للمواصفات، مؤكدا أنه لم يتم ادخال مياه عادمة من محطّة جنوب عمّان إلى بحيرة سدّ الوالة أو عبر مجرى السيل .
وأكد وزيرا المياه والري والبيئة حرص الحكومة التام على تقديم الخدمة الافضل للمواطنين والحفاظ على الصحة والسلامة العامة بأفضل المعايير والشفافية الكاملة في منهجية العمل .
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى