دراسة تؤكد صحة قرار الحكومة تأجيل الجرعة الثانية من مطعوم استرازينيكا

صوت الحق -

الدراسة تؤكد تكون أجسام مضادة بين الاسبوع الثامن والعاشر من الجرعة الأولى

أكد المؤسس والمدير التنفيذي لمختبر بيولاب الطبي الدكتور عميد عبدالنّور إلى سلامة قرار المباعده ما بين جرعتي لقاح أسترازينيكا في الاردن والذي قد اتخذته في وقت سابق السلطات الصحية في المملكه حسب نتائج أولية للقاح.

واضاف ان مختبر بيولاب قد أجرى بحثا علميا على ما يقل عن 40 شخصا وذلك لدراسة الفعاليه المناعية للقاح أسترازينيكا والفترة الزمنية المثلى للمباعده بين الجرعتين لتحقيق أفضل النتائج

الدكتور عيسى أبو ديه، رئيس قسم الأبحاث العلميه في بيولاب، والذي يرأس الفريق العلمي الذي يجري هذه الدراسه أكد بأن النتائج الأوليه تفيد بأن الاجسام المضاده لفيروس كورونا وصلت قيمها القصوى عند غالبية المشاركين بعد مرور 8 أسابيع على تلقيهم الجرعه الأولى بما يشير الى تكون مناعه ضد فيروس كورونا لدى المشاركين بين الاسبوع الثامن والاسبوع العاشر وبما يتوافق مع نتائج دراسات عالميه مماثله في هذا الخصوص وتوصيات شركة استرازينيكا.

وأضاف د. أبوديه بأن النتائج أشارت أيضا الى أن الأعراض الجانبيه للجرعه الأولى من المطعوم كانت في غالبيتها خفيفه ومتوسطه واستغرقت في المجمل يومين الى ثلاثة أيام لتتلاشى.

والجدير بالذكر أن هذه الدراسه مدتها 6 أشهر يتم فيها سحب عينات دم للمشاركين كل أسبوعين وذلك لقياس كميات الأجسام المضاده للبروتين التاجي لفيروس كورونا المتكونة بفعل اللقاح.

وما زالت الدراسه مستمرة لتقييم أثر الجرعة الثانية من اللقاح مقارنة بالجرعه الاولى، كما سيتم زيادة أعداد المشاركين لتدعيم نتائجه الأوليه وتعميم نتائجه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى