إنقاذ الباص السريع

صوت الحق -

زهدي جانبيك

مشروع الباص السريع مشروع وطني يهدف إلى التخفيف على المواطن من خلال تأمين وسائط نقل منتظمة قادرة على تلبية احتياجات المواطن في الوصول من مكان إلى مكان وفق برنامج زمني محترم وثابت بمواعيد محددة.

قطاع النقل في الأردن من أكثر القطاعات تنافسية على المستوى المؤسسي (الشركات) والمستوى الفردي (السائقين). ومشكلته الرئيسية من وجهة نظر متلقي الخدمة تتمثل اساسا في عدم انتظام توفر وسيلة النقل المناسبة على مدار الساعة وبتوقيتات محددة يمكن الاعتماد عليها، من جهة ، وتكلفة وسيلة النقل من جهة أخرى.

امانة العاصمة ومن خلال الباص السريع دخلت كشركة نقل منافسة، ولم تدخل كوسيلة إصلاح لمنظومة النقل العام للأسف، ولرفع قدرتها التنافسية اعتمدت على عنصر التردد السريع لباصاتها من جهة، وثبات توقيتاتها من جهة أخرى….

ولكن نقاط الضعف التنافسية لدى الامانة تمثلت في محدودية محطات الركوب والنزول لباصات التردد السريع، ومحدودية المسارات التي يسلكها الباص السريع. اي ان متلقي الخدمة لا يستطيع ركوب الباص أو النزول منه الا في محطات الركوب والنزول المحددة ، الأمر الذي يتطلب من المواطن المشي لمسافات طويلة نسبيا للوصول إلى هذه المحطات.

ولكل ما سبق، فإن الباص لم يؤدي إلى استغناء المواطن عن وسيلة النقل الخاصة به بسبب عدم تلبية حاجته بكفاءة، وهذا أدى إلى بقاء الازدحام المروري (أزمة السير) كما هو.

لتحسين الموقف اقترح:
إلزام كافة وسائل النقل المتوسطة والكبيرة باستخدام مسار الباص السريع، اي ان يكون مسار الباص السريع مخصصا لجميع الباصات التي تنقل الركاب على الخط لتحقيق الفوائد التالية:
1. تخفيف أزمة المرور في الشوارع التي يمر بها مسار الباص السريع. وتخصيص الشوارع الرئيسية للسيارات فقط ومنع الباصات من المسير بها نهائيا ، والالتزام بمسار الباصات.
2. تعزيز ثقافة استخدام محطات الركوب والنزول لاستخدام الباصات جميعها بدل العشوائية التي نراها لدى باصات القطاع الخاص.
3. تحديد سرعة الباصات والحد من تسابقها الخطير لاقتناص الركاب، حيث لا يسمح مسار الباص السريع بالتجاوز.
4. التنافسية ستكون بنوعية واسطة الركوب، والاجرة، ومحطة الوصول النهائي فقط، بمعنى أن الراكب من صويلح مثلا اذا رأى ان محطة النزول الأخيرة للباص السريع هي رأس العين بينما الراكب يرغب بالوصل الى مجمع رغدان، وهناك واسطة نقل من صويلح الى مجمع رغدان، فمن المؤكد ان الراكب سيستخدم هذه الواسطة ولا يستخدم الباص السريع على الرغم من أن كلا الباصين سيستخدم مسار الباص السريع من صويلح الى راس العين ثم يستمر أحدهما الى مجمع رغدان.

زر الذهاب إلى الأعلى