803 ملايين التوزيعات النقدية ببورصة عمّان في 2018

صوت الحق -

تتجه أنظار المستثمرين والمتداولين في بورصة عمّان إلى النتائج المالية للشركات المساهمة العامة للربع 3، والـ 9 أشهر الأولى من العام الحالي، مع اقتراب موعد إعلانها.

وتكمن أهمية نتائج تلك الأشهر في إعطاء إشارات شبه نهائية عن مستوى ربحية الشركات حتى نهاية العام الحالي، إضافة إلى مقدار، ونسبة التوزيعات النقدية المتوقعة لكل شركة عن 2019، وفقا لقناة المملكة.

تقدم هذه المادة أهم المؤشرات والأرقام الخاصة بالقطاعات الفرعية في بورصة عمّان.

أعلى القطاعات من حيث التوزيعات النقدية عن 2018

التوزيعات النقدية للشركات المساهمة العامة من أهم عوامل جذب المستثمرين للأسواق المالية، إذ إنها تعبر عن ربحية الشركات من العمليات التشغيلية، خاصة إذا كانت توزع على المساهمين بشكل مستمر، وفي نهاية كل سنة مالية.

بلغ إجمالي التوزيعات النقدية في بورصة عمّان للشركات المدرجة نحو 803 ملايين دينار، وكانت هذه التوزيعات من أفضل مستوياتها تاريخيا.

أعلى القطاعات من حيث القيمة السوقية

القيمة السوقية معيار مهم في تقييم الاستثمار في بورصة عمّان، وترتبط بالتوزيعات النقدية، وصافي أرباح الشركات للحصول على نسب تقييم للاستثمار في الشركات.

أعلى القطاعات من حيث نسبة الاستثمار العربي والأجنبي

الاستثمار غير الأردني عامل مهم في بورصة عمّان؛ إذ يعطي إشارات إيجابية على ثقة الاستثمار الأجنبي في الاقتصاد، وقطاعات السوق المالية بشكل عام. وعادة يتوجه الاستثمار الأجنبي إلى قطاعات ذات ربحية، وتعطي توزيعات نقدية لمساهميها.

أعلى 5 قطاعات من حيث عائد التوزيعات النقدية

يعتبر عائد التوزيعات النقدية حاليا في بورصة عمّان في أعلى مستوياته تاريخيا، وهذا بالتزامن مع انخفاض أسعار الأسهم مقابل ارتفاع حجم التوزيعات النقدية، إذ يبلغ عائد التوزيعات النقدية الحالي نحو 6% لإجمالي البورصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى