منسف بالاقساط

{title}
صوت الحق - أ. باسل النيرب 
 الجانب الاخر لحالة انتشار الثقافة الاستهلاكية في الاردن منسف بالاقساط 
بعيدا عن الضرورة او الحاجة فالاكل وانتشار الموائد والتجمعات العائلية في رمضان وفلان دعاني على الافطار ويجب ان ارد له الدعوة بدعة باطلة انتشرت من باب قدرة الفرد ولست مضطرا ان ترد الدعوة بمنسف اخر حتى لو اضطررت الحصول على تمويل وقرض بسيط لرد العزيمة.
الجانب المظلم من عبارة منسف في الاقساط انك تركب نفسك وعائلتك دينا انت في غنى عنه وسيخرج المعازيم يشكرونك ويدعون لك في الخير وستبقى كل شهر يقتطع من راتبك المقطوع والمقسم على اساسيات الحياة لمدة ٩٠ يوما والسبب دعوة الاقارب والزملاء والاصدقاء على وجبه لا يخلو منها منزل في الاردن.
الجانب الاخر الاشد ظلمة حجم الغلاء في الاردن وما ينتج عنه من ضعف القدرة الشرائية وارتفاع معدلات الفقر التي تشير لها الاحصائيات الرسمية كما اشار وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، بلغت على مستوى الأردن للربع الأول من العام الحالي 24.1%.
وضمن هذا السياق مهم معرفة عدد من التعاريف مثل خط الفقر المطلق بأنه "مستوى الإنفاق اللازم للفرد لتأمين احتياجاته الغذائية وغير الغذائيّة من المواد الأساسية المتعلقة بالمسكن والتعليم والصحة والمواصلات”.
ويعرف خط الفقر الغذائي (المدقع) فيعرف بأنّه مستوى الإنفاق اللازم للفرد لتأمين الحاجات الغذائية الأساسية التي تؤمن له السعرات الحرارية اللازمة لممارسة نشاطاته اليومية الاعتيادية وبقائه حيا.
الجانب الاخير للظلمة تصريحات وزير الزراعة خالد حنيفات الذي اشار ان  مجموع الغذاء المهدر في الأردن يبلغ نحو 935 ألف طن سنوياًَ ومقدار إهدار الغذاء للفرد الواحد في الأردن يبلغ نحو 93 كلغ سنوياً، مقارنةً بـ121 كغم على المستوى العالمي.
هي ظلمات ثلاث انت في غنى عليها والسبب انتشار الثقافة الاستهلاكية وتصوير الولائم وما يلحق بها.
وخير القول قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: (مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا).
وسلامتكم…